تعريف الواقع المعزز ببساطة

بالإنجليزية(Augmented Reality)   هي تكنولوجيا تقوم بتحويل الواقع الفعلي إلى واقع تفاعلي من خلال اضافة وسائط ومعلومات اضافية تمكنك من التفاعل الحسي نظراً وسمعاً .

كيف يستطيع المستخدم التعامل مع الواقع المعزز ؟؟؟

يستطيع المستخدم التعامل مع المعلومات والأجسام في الواقع المعزز من خلال عدة أجهزه سواء أكانت محمولة كالهاتف الذكي أو من خلال الأجهزة التي يتم ارتداؤها كالنظارات، والعدسات اللاصقة جميع هذه الأجهزة تستخدم نظام التتبع الذي يوفر دقة بالإسقاط، وعرض المعلومة في المكان المناسب كنظام تحديد المواقع العالمي(  GPS) والكاميرا، والبوصلة كمدخلات يتم التفاعل معها من خلال التطبيقات.

ماضي ومستقبل الواقع المعزز:

يعتبر البروفيسور إيفان سذرلاند المؤسس للواقع المعزز باختراعه نظارات الأشكال 3D في البيئة الواقعية ، و بظهور وتطور الاجهزة المحمولة والهواتف أدت إلى تطور تقنية الواقع المعزز وهناك عدد من التطبيقات التي نتعامل معها في حياتنا اليومية مثل سناب شات (يمكن للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين) ولعبة بوكيمون (التي تعتبر أشهر الألعاب في تقنية الواقع المعزز ) ، وتعتبر جريدة الايام الخليجية هي أول جريدة استفادت من هذه التقنية بعرض جريدتها من خلال تطبيقها على IOS   و ANDROID لتجعل جريدتها نابضة بالحياة من خلال الفيديوهات و الصور الحية مما يجعل القارئ في حالة انتباه وانجذاب إلى الموضوع الذي يقرأه .

تعتبر الهواتف الذكية من الاجهزة التي تمكنك من التفاعل مع الواقع المعزز من خلال ماتحتويه من مجسات و تكنولوجيا تحديد المواقع العالمي ( GPS) والبوصلة والهزاز والمسارع ، والهواتف الذكية لها دور بارز في مستقبل التقنية وذلك لتحميل الاشخاص لتطبيقات ذات تقنية الواقع المعزز .

المجالات التي يساهم الواقع المعزز فيها :

يساهم الواقع المعزز في مجالات عديدة مثل :

  •    التعليم من خلال عرض والتفاعل مع الأجسام الافتراضية في البيئة الواقعية للطلاب مما يتيح زيادة تفاعل وتحسين اداء الطالب ويمكنه من رؤية الصور و تحريكها.
  •    المجال الطبي دخل كاداة تدريبية وتصورية في العمليات الجراحية بجمع المعلومات ثلاثية الابعاد للمريض وعرضها في البيئة الواقعية .

 

 

 

 

WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: