Warning: Use of undefined constant REQUEST_URI - assumed 'REQUEST_URI' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/xysaw2wvb15x/public_html/wp-content/themes/Divi/functions.php on line 73
الواقع المعزز في الطب | منصة الواقع المعزز بالعربي

في الغالب، لا يعرف الناس في البلدان النامية أو المناطق النائية الرعاية ما بعد الجراحة، ولكن من خلال استخدام الواقع المعزّز خلال العمليات يمكن أن يغيّر هذا.
في نيسان/أبريل الماضي، أصدرَت المجلّة الطبّية “ذا لانست” The Lancet تقريراً ورد فيه أنّ ثلثَي سكّان العالم لا يستطيعون الحصول على عمليّاتٍ جراحيّةٍ آمنة وبأسعار معقولة، مهما كانت بسيطة الإجراءات.
في المقابل، تتزايد خياراتٌ يمكن أن تجعل مثل الإحصاءات التي أوردَتها “ذا لانست” جزءاً من الماضي، والأبرز منها تلك التي تعتمد على الواقع المعزّزaugmented reality (AR)  في حجرة العمليات.
وبالانتقال إلى الشرق الأوسط، فإنّ عدّة بلدانٍ في هذه المنطقة قد اجتاحتها الصراعات. وفي سوريا لوحدها تفيد التقارير أنّ أكثر من 460 شخصاً عاملاً في مجال الطبّ قد فُقدوا منذ عام 2011، وفقاً لمنظّمة “أطباء من أجل حقوق الإنسان” Physicians for Human Rights ،وحتّى لو تمّ نقل الضحيّة إلى المستشفى وخضعَت لعمليةٍ جراحية، فإنّ متابعة المريض بعد العملية تتضاءل بمجرّد خروجه من المستشفى. إذاً، كيف يمكن تحسين هذا الوضع؟
الواقع المعزّز AR ليس محصوراً بلاعبي ألعاب الفيديو ولا حتّى بالتسويق لمحلّات بيع المفروشات والأثاث، بل هو يمكن أن يغيّر كلّيّاً عالم الطبّ من الجانب الفعليّ والتدريب. .
بدأ مؤسِّس “فيتاكس” طلال علي أحمد باستعمال الواقع المعزّز عند بدئه العمل مع الجمعية الخيرية الدولية “جلوبال سمايل فاوندايشن” Global Smile Foundation. ففي تلك الأثناء، وبعد مشاهدة كيف يعمل الجرّاحون على إصلاح الشقوق في الحنك والشفاه [الشفة الأرنبية مثلاً] لدى الأطفال المحرومين، وجد طلال أنّ هناك مشكلة رئيسية:وهي أن الأطبّاء  يُجرون عملياتهم ويذهبون، تاركين وراءهم الأطفال المرضى الذين يحتاجون لاستمرار الرعاية الصحّية بعد العملية ولكنّهم لم يحصلوا عليها. وإنّه فيما يختصّ بمتابعة المرضى، غالباً ما يتحدّث الأطبّاء أو الطاقم الطبّي مع الجرّاحين عن طريق الهاتف أو “سكايب” Skype.
ونتيجة لذلك، خرج علي أحمد بحلٍّ يمكن أن يُستخدَم في كلٍّ من العمليات الفعلية، الرعاية بعد العملية.
الخلاصة :
من خلال تقنية الواقع المعزز يمكن للاطباء و الجراحين متابعة حالات المرضى الذين عملوا لهم عمليات جراحية وملازمتهم ومن خلال هذه التقنية يمكن أن يتحسن الوضع للمرضى في مناطق الحروب أو الذين يخرجون من المستشفى

WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: