الواقع المعزز والواقع الافتراضي هما طريقتان لتغيير الطريقة التي ننظر بها إلى العالم من خلال استخدام التكنولوجيا . في بعض الأحيان يعتقد الناس أن AR و VR هما نفس الشيء وفي هذه المقالة سوف نوضح الفرق بين التقنيتين وذلك بسبب ازدياد استخدام التقنيتين.

اولاً:الواقع المعزز ” Augmented Reality “:

يعرف بأنه “نسخة محسنة من الواقع الذي تم إنشاؤه باستخدام التكنولوجيا لإضافة معلومات رقمية على صورة لشيء ما ” ويكتب باختصار “AR”.

تستخدم تقنية الواقع المعزز  في تطبيقات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من خلال  الكاميرا مما يمكن من إظهار منظر للعالم الحقيقي أمامك ، ثم وضع طبقة من المعلومات ، بما في ذلك النص و / أو الصور ، فوق ذلك العرض او المنظر .

يمكن استخدام تطبيقات الواقع المعزز في مجال التسلية والألعاب  مثل اللعبة الشهيرة Pokémon GO – أو في مجال السياحة مثل التطبيق “Layar ” الذي يمكن من عرض معلومات مثيرة للاهتمام حول الأماكن التي تزورها ، وذلك من خلال فتح التطبيق عند زيارتك لأحد المواقع وقراءة المعلومات التي تظهر في طبقة فوق العرض او الصورة الخاص بك و يمكنك أيضاً من العثور على آلات الصراف الآلي ،ورؤية العقارات المعروضة للبيع ، والعثور على المطاعم ، وأكثر من ذلك فيمكنك من اكتشاف مواقع جديدة لم تكن تعرف بوجودها.

يتوفر Layar مجانًا على Android Google Play و iPhone و iPad في iTunes App Store.

ثانياً: الواقع الافتراضي ” Virtual Reality”

يعرف بأنه “استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر لإنشاء بيئة محاكاة” ويرمز له بالأحرف “VR”.

تقوم فكرة تقنية الواقع الافتراضي بعرض واقع مختلفًا تمامًا عن الواقع الذي أمامك ، قد يكون الواقع الافتراضي مصطنعًا ، مثل مشهد متحرك ، أو مكان فعلي تم تصويره وتضمينه في تطبيق واقع افتراضي.

يمكنك الواقع الافتراضي من التحرك والبحث في كل اتجاه – صعودا وهبوطا ، جانبا وخلفك ، كما لو كنت جسديا هناك.

يمكنك عرض الواقع الافتراضي من خلال جهاز معين مثل Oculus Rift.أو من خلال استخدام هاتفك وتطبيقات الواقع المعزز مثل Google Cardboard أو Daydream View.

باستخدام تطبيقات الواقع الافتراضي ، يمكنك استكشاف الأماكن التي لايمكنك زيارتها او لم تزرها من قبل  مثل سطح المريخ ، قمة جبل. ايفرست ، أو المناطق العميقة تحت سطح البحر. لدى مجلة وجريدة نيويورك تايمز

WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: